ملخص دورة تخطيط أداء الموارد البشرية باستخدام بطاقات الأداء المتوازن




 
- التخطيط أنواعه واهميته

2- مفهوم ومراحل تطور الفكر الإداري

3- ادارة الموارد البشرية الحديثة

4- بطاقات الأداء المتوازن ومؤشرات قياس الأداء

التخطيط :

عدم وجود خطط و لا برامج عملية واضحة تجعل الكثيرين يفقدون المسار الصحيح إلى أهدافهم

لماذا لا نخطط ؟؟

·       الافتقار الى الثقة والاعتقاد بأن التخطيط لرجال الأعمال وليس للأفراد

·       الافتقار الى معرفة التخطيط

·       حب التفلت من الالتزامات التي يتطلبها التخطيط

·       يظن البعض أن التخطيط يتطلب منه وقتاً ثمينا من الأفضل الاستفادة منه لانجاز الأمور في مواعيدها

·       الاعتماد على الظنون لا على الحقائق مما يلغي التخطيط

             ما هو التخطيط؟

           هو النشاط الذي ينقلك من وضعك الحالي إلى ما تطمح بالوصول إليه عن طريق تصميم أعمالك و وضع برامجك.

           إنه يتألف من :-

             تحليل وضعك الحالي.

             تحديد أهدافك .

             تصميم أعمالك.

المورد البشري هو المورد الوحيد الحقيقي:

قال «اندرو كارنيجي» قولته المشهورة التي يعرفها الجميع:

«خذوا منا كل مصانعنا وتجارتنا ووسائل مواصلاتنا وأموالنا، واتركوا لنا منظمتنا، وفي أربع   سنوات سأعيد بناء نفسي»هذه المقولة هي أحسن تعبير للحقيقة القائلة : بأن أهم شيء في الإدارة هو انتقاء الأفراد وتنمية قدراتهم وتحفيزهم.

وهذا ما دعى بيتر دركر إلى القول بأن ( أي منشأة – أو أي مؤسسة من أي نوع – لها مورد واحد حقيقي هو «الإنسان»

لقد أثبتت كثير من الدراسات الغربية أن الموظفين يستخدمون أقل من 50% من طاقتهم الكامنة في المنظمات التي يعملون بها، كما أوضحت هذه الدراسات أن هذا الضياع ناتج من أسباب لا ترجع إلى الموظف نفسه بقدر ما ترجع جزئيا إلى الإدراة...وأن معظم هذا الضياع سببه موجود في دوافع الأفراد للعمل وبالتالي في غسهاماتهم والتزامهم. والدوافع لا تعطى للأفراد فهي أشياء موجودة بداخلهم، وكل ما تستطيع الإدارة عمله هو توفير المناخ اللازم لكل فرد لكي يعطي أحسن ما عنده... إن الإدارة توفر الظروف للالتزام الذاتي وللابتكار والابداع.

فالإدارة الفعالة للموارد البشرية: تركز على تهيئة البيئة الإيجابية لزيادة مساهمات الأفراد إلى 100% من طاقتهم الكامنة.

كيف يمكن معرفة مدى نجاح مشروع معين

   وذلك عن طريق قياس أداء هذا المشروع.

وبالتالي فإن الغاية من قياس الأداء هي:

1-  تحسين أداء المنظمة.

 2-  الوقوف على أدلة تظهر حالات التحسين والتقدم وتوثيقها ودراستها

 3- ضرورية لإحداث التغيير من خلال معرفة نقاط القوة والضعف في الكيان المؤسسي

المؤشرات المالية، هل هي كافية؟

الطريقة التقليدية هي عن طريق قياس المؤشرات المالية

  حيث كانت الشركات في السابق تحصر اهتمامها في قياس الأداء على النتائج المالية لعملياتها لكن هذا لم يكن يؤدي بالضرورة الى قياس النجاح الحقيقي للشركة فقد يبدو في الظاهر أن النتائج المالية للشركة جيدة ولكن يمكن أن تكون الشركة في انحدار بسبب عوامل اخرى مهمة لم يتم قياسها.

المؤشرات المالية ناقصة:

حيث أنها تقيس ماذا فعلنا ، ولكن .....

        تفشل في مراقبة السلوك و القيم التي تم بناؤها    1

      2- تركز على النتائج وليس على الاجراءات  

     3- تقيس الأصول الملموسة  

وبالتالي ولقياس الأداء نحتاج  .....

بطاقة الأداء المتوازن . Balanced Scorecard

بطاقة الأداء المتوازن
ى نظام إداري  ليس فقط نظام قياس ) الذي يجعل المنشأة قادرة على بيان رؤيتها واستراتيجيتها وترجمتها الى افعال، وهي تزود الإدارة بالتغذية العكسية لعملياتها الداخلية و منتجاتها الخارجية من اجل التطوير المستمر لأداء ونتائج استراتيجيتها.

عبارة بطاقة الأداء المتوازن يقصد بها أن التقييم يجب أن يعكس توازن بين عدد من العناصر الهامة المشتركة في الأداء المؤسسي والبطاقة ليست وسيلة لتسجيل النتائج التي تحققت  بل هي مؤشرات لتوقع نتائج معينة في المستقبل.
 
استراتيجية المنشأة ورسالتها تترجم إلى مقاييس أداء دقيقة والتي تقدم إطار عمل لنظام الإدارة والقياس الاستراتيجي في المنشأة    

 بطاقة الأداء المتوازن تعيد التركيز على الأهداف المالية المحققة ولكن تشمل محركات الأداء لتلك الأهداف المالية وفق محاور أربعة تحقق نجاح المنشأة المستقبلي المتوازن :

وهذه المحاور الأربعة هي:

 * البعد المالي

 *بعد العميل

 *بعد العمليات الداخلية

 * بعد التعلم والنمو للأفراد

صفات مؤشرات تقييم الأداء:

 الشمولية – قابلة للقياس – الوضوح – الانسجام مع الأهداف – مرنة - مشجعة

الهدف من المؤشرات :

o   تحديد مدى التقدم نحو إنجاز الأهداف

o    قياس مدى تحقق تلك الأهداف

o   تقييم طرق تحقق الأهداف

 
تأكد عند تطوير معايير تقييم الأداء من : - 

o   المشاركة الفعالة من قبل معظم المستويات حتى يسهل تقلبها

o   الابتعاد عن التقدير الجزافي

o   الالتزام بالأهداف والبرامج المرسومة

o   امكانية التطبيق وسهولة الفهم

o   قابلية التطوير والتعديل بين الفترة والأخرى


قياس الأداء الفعلي:

هو قياس الأداء الفعلي الحالي عند نقطة زمنية محددة باستخدام مجموعة من النماذج للقياس

حالات قياس الأداء

o   تحقيق الدرجة المستهدفة وبالتالي تحقيق الهدف

o   فجوة في الأداء وعدم بلوغ الدرجة المستهدفة

o   تجاوز الدرجة المستهدفة وتحقيق نسب افضل

 

 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأثير تكنولوجيا المعلومات على الأساليب الإدارية .... اقتباسات من رسالتي في الدكتوراه

المتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمة والإدارة

من تعيينات الماجستير - عناصر المزيج التسويقي