التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤشرات الأداء الأساسية لقياس أداء الموارد البشرية



الإدارة التقليدية لا تعطي أهمية لهذه المعايير على عكس الإدارة الحديثة التي تهتم بالكفاءة والإنجاز في العمل ( خواطر في الإدارة )

مؤشرات الأداء الأساسية لقياس أداء الموارد البشرية:
يعتبر مؤشر قياس الأداءKey Performance Indicators
عاملا مهما في معرفة مستويات الإنجاز والتقدم في تحقيق أهداف المنظمات وهي مقاييس يتم وضعها من قبل الإدارة للمجالات التي تريد أن تقيسها سواء كانت مالية أو إدارية أو فنية.
وهنا سوف نتناول مؤشرات قياس الأداء الخاصة بالموارد البشرية حسب المعيار الأوروبي :
1-      الإنجازات
2-      مستويات الرضا
3-      التحفيز والمشاركة
4-      الخدمات المقدمة للموارد البشرية
5-      التوطين
ولكل معيار مجموعة من المؤشرات التي تقيس مستويات الأداء فالإنجازات يمكن قياسها من خلال المؤشرات التالية:
الكفاءات المطلوبة مقارنة بالكفاءات المتوفرة وكذلك الإنتاجية.
بينما التحفيز والمشاركة يمكن قياسها من خلال المؤشرات التالية:
المشاركة في فرق التحسين، المشاركة في نظم الاقتراحات ، المشاركة في برامج التدريب والتطوير, تقدير جهود الموظفين وفرق العمل سواء كانت مادية أو معنوية.
للتواصل معي على الإيميل للحصول على معلومات أكثر حول هذه المعايير وآلية تطبيقها على إدارة الموارد البشرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأثير تكنولوجيا المعلومات على الأساليب الإدارية .... اقتباسات من رسالتي في الدكتوراه

اولاً: مفهوم التكنولوجيا
تعرضت التكنولوجيا كغيرها من المفاهيم الأخرى إلى العديد من النقاشات والجدل حيث نجد أن هناك مفاهيم ومصطلحات متعددة لها ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف المنطلقات الفكرية والمرجعيات العلمية التي انطلق منها كل باحث في تعريفه للتكنولوجيا وكثيراً ما نرى هذا الجدل المحتدم عند علماء الاجتماع الصناعي وعلماء التنظيم عند دراستهم لمختلف الجوانب الإدارية والتنظيمية.
فقد عرفها ( الكبيسي،1998 ) بأنها "كل أنواع المعرفة الفنية والعلمية والتطبيقية التي يمكن ان تسهم في توفير الوسائل والمعدات والآلات والأجهزة ذات الكفاءة العالية والأداء الأفضل بحيث تسهل على الإنسان الجهد وتوفر الوقت وتحقق للمنظمة أهدافها".
في حين يرى (Fry,1982 ) أن أي مفهوم للتكنولوجيا يجب أن يشمل على واحدة أو أكثر من الجوانب التالية:
- جانب التعقيد الفني المتصل باستخدام التكنولوجيا .
- جانب الروتين والملل المتصل باستخدام التكنولوجيا.
- جانب تقنية المعلومات المتصل باستخدام التكنولوجيا.
- جانب تشخيص التكنولوجيا .
علماً بأن وجود التكنولوجيا داخل المنظمة يكون على مستويات ثلاث:(أبو سمك،2002)
1- المستوى الفردي حيث يقصد…

المتغيرات البيئية المحيطة بالمنظمة والإدارة

تتمثل البيئة الخارجية العامة للمنظمة في تلك المتغيرات التي تنشأ وتتغير خارج المنظمة والتي تؤدي إلى تغير حتمي في مسار المنظمة ولكن الأخيرة لا تستطيع أن تؤثر فيها. بمعنى آخر أن متغيرات البيئة الخارجية العامة هي متغيرات تؤثر في المنظمة ولكن المنظمة لا تستطيع أن تؤثر فيها ومثل تلك المتغيرات لابد وان تكون محلاً للدراسة والمتابعة المباشرة والمستمرة من قبل المنظمة حتى يمكن إدراك أثرها على أداء المنظمة والواقع أن نجاح المنظمات أو فشلها يتوقف إلى حد كبير على قدرة المنظمة في إيجاد درجة عالية من التوائم بين أنشطتها وبين البيئة التي تعمل بها وهذه البيئة العامة تشتمل على العديد من المتغيرات والتي تم تصنيفها إلى ست مجموعات من المتغيرات البيئية وهي البيئة الاجتماعية والفنية والسياسية والقانونية والاقتصادية والدولية . أولاً المتغيرات الاجتماعية والحضارية: تتكون المتغيرات الاجتماعية والحضارية من التقاليد ونمط معيشة الأفراد ومستوى هذه المعيشة والقيم والأطر الأخلاقية للأفراد الذين ينتمون للمجتمع الذي تعمل فيه المنظمة وبطبيعة الحال تؤثر هذه المتغيرات على الموارد البشرية التي تحصل عليها المنظمة من المجتمع ك…

من تعيينات الماجستير - عناصر المزيج التسويقي

على كل منشأة أعمال أن تحدد وتخطط للاستراتيجية العامة للمنشأة ، وعليها لا بد من القيام بدراسات من قبل إدارة النشاط التسويقي والتي تخص السوق والمستهلك والسلع ، ومن ثم تضع استراتيجياتها التسويقية وتحديد موقفها من ذلك والتي بها تكون عناصر المزيج التسويقي والتي بها تحقق المنشأة أهدافها المرجوة وأهداف المستهلكين والمشترين الصناعيين.
هب أنك مدير لإدارة التسويق في منشأة ما ، وضح لنا تكوين عناصر المزيج التسويقي وقراراته والاستراتيجية والتكتيكية المختلفة لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي .
عناصر المزيج التسويقي :
يتكون مفهوم التسويق من عناصر أساسية أربعة هي المنتج-والسعر-والتوزيع -والترويج وضمن سياق التخطيط الاستراتيجي للتسويق فإن هذه العناصر تمثل المحاور الرئيسية لأية استراتيجية تسويقية تتبناها المؤسسة للتعامل مع المستهدفة .ونظراً لدرجة التكامل العالية والاعتمادية المتبادلة بين هذه العناصر فإن وضعها مع بعضها في أية معادلة يكون منها مزيجا تسويقيا "markting mix" فريدا يمكن تطبيقه وتكيفه مع الأوضاع السوقية المختلفة ।ولما كان الغرض الرئيسي من التسويق هو تحقيق مستوى من الإشباع لحاجات ورغبات …